سلسلة مصادر تعلم الكترونية نموذجية: الفصول الافتراضية في بوابة تطوير


أحد طرق التعليم الفعالة هي الفصول الافتراضية.. فهل سمعت عنها؟
الفصول الافتراضية أو كما تسمى أحياناً "المعامل الافتراضية" هي برامج حاسوبية تحاكي ظاهرة طبيعية أو نظام يصعب تمثيله للمتعلم داخل الصف بشكل وافي.. و في بعض الأحيان يكون تمثيلها بالحاسوب أفضل بكثير من عرضها بشكل حي على الواقع.

لنأخذ أمثلة على معامل افتراضية ونتعرف على مميزات هذا النوع من الأنشطة:

في درس الاحتكاك في مادة العلوم مثلاً:
ماذا يحدث بجزيئات المادة عندما يحتك جسمين ببعضهما؟ افتح المحاكاة هنا واتبع الارشادات لتعرف ذلك
http://phet.colorado.edu/sims/friction/friction_ar_SA.html



في حالة الشرح اللفظي أو حتى بالصور قد لا يستطيع المتعلم تخيل ما يحدث لجزيئات المادة بهذه الطريقة.. لكن المحاكاة أو المعمل الافتراضي جعله يدخل إلى عالم الذرات ويحرك الأجسام بنفسه ويرى النتيجة.


درس آخر باسم "حركة المقذوفات"
وهو يتحدث عن تأثير كتلة الجسم والزاوية التي يرمى بها على المسافة التي سيقع فيها
لنر كيف يمكن شرح ذلك للمتعلم عن طريق المعمل الافتراضي
http://phet.colorado.edu/sims/projectile-motion/projectile-motion_ar_SA.html



بإمكان المتعلم اختيار (الزاوية والكتلة وقطر ونوع الجسم الذي سيقذفه) في محاولة لرميه في المكان المطلوب وهذه هي العوامل المؤثرة على (المسافة والزمن والمدى) والتي تظهر له قيمها بالأعلى عندما يلقي الجسم بعيداً.

قد لا تتاح هذه الكمية من الخيارات للمتعلم في غرفة الصف وقد لا يكفي الوقت ليجرب كل متعلم ذلك ويكتب القيم من جديد كل مره ليصل للقيمة المناسبة لكن المحاكاة هنا اختصرت الكثير من الوقت والجهد وأعطت كل متعلم حقه من التجريب وتنوع الخيارات.

هذه الفصول الافتراضية التي استعرضناها وغيرها الكثير تجدها هنا http://phet.colorado.edu/en/simulations/translated/ar_SA

هي جزء من مشروع تطوير التعليم بالمملكة وهي في الوقت نفسه تعاون مشترك بين جامعة كولورادو وجامعة الملك سعود والتي تقوم بترجمة هذه المحاكيات حتى يتم استخدامها في التعليم المطور.. ويمكنك الإطلاع على هذه المحاكيات أو الفصول الافتراضية من الرابط السابق وتحميلها لحصص العلوم أو محاضرات الفيزياء لتقريب الصورة للمتعلم.. الميزة الأهم في هذا النوع من الأنشطة هي أن الطالب يستخدم فيها جميع حواسه ويتفاعل معها وتظهر له النتائج بصورة مباشرة.. هذا بالطبع يختصر وقت الحصة ويعطي كل متعلم فرصته من التدريب.

تستخدم هذه الفصول الافتراضية كنشاط ولا يمكن الاستعاضة بها كدرس كامل.. ولربما كانت هناك رؤية لدمجها في نظام تعلم أو دروس الكترونية كاملة إلا أن المشروع لم يكتمل بعد والرابط الذي أشرنا له سابقاً هو كواليس هذا المشروع وليس الصورة النهائية له.. ويمكن للمعلم استخدام هذه المحاكيات خلال الدرس عن طريق السبورة الالكترونية أو تحميلها لطلابه في أقراص أو ما إلى ذلك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مشروع: برنامج أعطال الحاسوب

سلسلة مصادر دروس إلكترونية نموذجية: واحة التعلم الإلكتروني

أثر انتباهي إن كنت تستطيع!