ما الذي يجب أن تعرفة قبل تصميم برامج التعلم الالكترونية؟


هل تعلم أن فرنسا رفضت جميع البرامج التعليمية التي تم انتاجها من عام 1970 إلى 1981 ولم تقبل منها سوى 100 برنامج تعليمي!

خلال قراءتي لتجارب دول أخرى في إدخال التعلم الالكتروني لاحظت أنه كانت هناك مراحل تخبط كثيرة لدى بعض الدول قامت فيها بانتاج عدد كبير من البرمجيات التعليمية التي لم تعد تعمل على أنظمة التشغيل الحالية أو على بيئات التعلم الافتراضية الجديدة أو حتى لم تتوافق مع المعايير العالمية المتفق عليها لتصميم البرمجيات التعليمية وهذا ما حصل في فرنسا حين قام متخصصون من المعهد الوطني لبحوث التعليم بفحص البرمجيات التعليمية واختيار ما يتوافق منها مع المعايير والنظريات التربوية, ولكي نبدأ من حيث انتهى الآخرون وحتى لا يضطر الواحد منا لتعديل برامجه كل مرة فإن علينا أن نقرأ كل المعايير المطلوب منا اتباعها عند تصميم وتطوير البرامج التعليمية.

لماذا وضعت المعايير؟
- لسهولة الوصول للبرامج التعليمية وفهرستها والبحث عنها.
- لكي تتوائم مع عدد أكبرمن البيئات الافتراضية وأنظمة التشغيل مما يزيد انتشارها ويطيل عمرها.
- لكي تتوافق مع نتائج الدراسات والبحوث التي أجريت حول التعلم الالكتروني وتصميم الويب.

ما فائدة معرفة المعايير؟
- حفظ الجهد, حيث لن يذهب جهدك هباءً لمجرد أن البرنامج الذي صممته لا يتوافق مع نظام تشغيل معين أو بيئة تعلم افتراضية أو لكونه لا يتوافق مع المعايير المطلوبة.
- توافق برامجك مع المعايير العالمية يجذب لك عملاء أفضل وأكثر معرفة بقيمة عملك.
- تزداد جودة عملك.

ما المعايير المطلوب مني معرفتها؟
هناك الكثير من المعايير وبعضها يجدد بعد عدة سنوات حسب الدراسات, عليك أن تكون متابعاً لكل جديد في هذه المعايير وأن لا تعتمد على النسخة الحالية منها فقط, ثم إن التعلم الالكتروني مجال مستمد من فرعين التربية وعلوم الحاسب ولذلك فإن المعايير كثيرة وستقوم أنت بدمجها خلال عملك بما يتناسب مع برنامجك التعليمي.

أهم هذه المعايير والتي تطلب كثيراً هي معايير SCORM وهي معايير تختص بالمشاركة وإعادة الاستخدام حيث دائماً ما يرغب العميل ببرامج مصممة حسب معايير SCORM ليتمكن من إعادة استخدامها متى شاء وعلى أي نظام أو بيئة افتراضية.

معايير أخرى يجب الاطلاع عليها هي معايير LOM وهي تهتم بكيفية توصيف برنامجك التعليمي بحيث يسهل الوصول إليه في محركات البحث والفهرسة, لا بد أنه صادفتك الرموز المعروفة للمواد مثل: سلم 101 و ريض 101 وما إلى ذلك من التسميات التي تشير إلى مقررات معينة بذاتها, هذه الرموز تندرج ضمن هذه المعايير, تخيل كم سيكون البحث ميسراً ومثرياً لو أن كل ملزمة أو برنامج تعليمي لمقرر الثقافة الاسلامية مرفوع على الانترنت سمي بالرمز المعروف (سلم 101) أو (slm 101)؟

كما أن هناك معايير تهتم بتصميم الويب ككل يمكن الاستفادة منها في تصميم المواقع  أو البرامج التعليمية التي تركّب في البيئات الافتراضية مثل معايير W3C وهو مجتمع يقوم بتطوير معايير مفتوحة لتصميم الويب كي تبقى المواد متاحة لمدة أطول على الانترنت.

تصميم البرامج والمواقع التعليمية ليس أمراً يعتمد على مخيلة المصمم فقط, بل أن هناك دراسات عديدة لأحجام الخط التي يفضلها الطلاب والتي لا يفضلونها وطريقة العرض المناسبة لكل نوع من المحتوى وأسلوب التصفح المناسب لكل نوع من المواد كل هذه تحتاج منك قراءة متعمقة في المعايير وفي كتب تصميم التعلم الإلكتروني وهنا اختم بقائمة لبعض الكتب المفيدة في هذا المجال:

- e-Learning by Design لـ Horton Williams
- الجودة في التعليم الإلكتروني. مفاهيم نظرية وخبرات عالمية للدكتور سلامة عبد العظيم حسين.
- Learning Theories and Design of e- Learning environments لـ Bijan B. Gillani

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مشروع: برنامج أعطال الحاسوب

سلسلة مصادر دروس إلكترونية نموذجية: واحة التعلم الإلكتروني

أثر انتباهي إن كنت تستطيع!